loader image
الرجوع

القدية

الرياض, المملكة العربية السعودية

2016 - العمل مستمر
ترفيهيةمدينة جديدةرياضةنشاطات سياحيه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, الاستدامة, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

تقع القدية جنوب غرب الرياض، المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن مشروع تطوير ترفيهي وسياحي ضخم يقع على بعد حوالي 30 دقيقة من وسط العاصمة السعودية. تم إنشاء المشروع لاستغلال “قوة اللعب”1، حيث يهدف إلى أن يكون “عاصمة الترفيه والرياضة والفنون” في المملكة، تماشياً مع أجندة رؤية المملكة 2030 لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط i 2.

العنوان: مخطط مدينة القدية يوضح المناطق والاستخدامات الرئيسية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة توضح الاستخدامات الرئيسية للأراضي في قلب منتجع القدية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المرافق الترفيهية في قلب منتجع القدية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منتزه القدية الترفيهي المائي قيد الإنشاء في قلب المنتجع.

المصدر: اضغط هنا

تمتد المدينة الجديدة على مساحة 360 كيلومترًا مربعًا – أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف مساحة عالم والت ديزني – وتضم “25 مخطط تنظيمي لمناطق مميزة، تقدم الترفيه والرياضة والثقافة مع مناطق متعددة الاستعمالات، المجتمعات السكنية والطبيعة”3. كما يضم المشروع مرافق للترفيه والرياضة في ست تجمعات رئيسة، وهي: المتنزهات الترفيهية، والساحة الرياضية، والعجلة والأجنحة، والماء والثلج، والمناظر الطبيعية والحيوانات، والفعاليات الثقافية والتعليمية”4، بالإضافة إلى إيواء أكثر من 600.000 ساكن5(الشكل 1). تشتمل معالم الجذب الرئيسية ضمن منتجع القدية (الشكل 2) على متنزه “سيكس فلاجز ثريل بارك”، الذي من المتوقع أن يكون أحد أكبر المتنزهات الترفيهية في الشرق الأوسط ويضم أسرع وأطول أفعوانية في العالم6، ومدينة ملاهي مائية هي الأولى من نوعها في المملكة7، واستاد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان8.

من ناحية النقل، سترتبط القدية بنظام مترو الرياض الجديد، الذي من المقرر أن يكون أكبر مشروع للسكك الحديدية الحضرية خارج الصين، حيث يبلغ طوله 176 كيلومترًا من المسارات المرتفعة وتحت الارض.

ويهدف المشروع، من خلال مرافقه وخدماته، إلى جذب حوالي 48 مليون زيارة سنويًا9، وتوفير أكثر من 325 ألف فرصة عمل، وتوليد ناتج محلي إجمالي بقيمة 135 مليار ريال سعودي سنويًا10.

تم إطلاق مدينة القدية في عام 2018م من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز11. وقد تم تسجيل شركة القدية للاستثمار (QIC)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي القوي (PIF)، بشكل رسمي كشركة مساهمة مقفلة في أبريل 2017م12. وبهذا تكون الشركة مسؤولة عن تطوير واستثمار جميع منتجات العلامة التجارية للقدية13. عملت مجموعة بجارك إنجلز (BIG) على اعداد المخطط التنظيمي للموقع14، وفي عام 2018م، تم تكليف دار (Dar) لإعداد مخطط البنية التحتية والخدمات الهندسية لمدينة القدية الترفيهية. وكما ذكرت “مجلة ميد” إلى ان شركة القدية للاستثمار اختارت اتحادا مكون من المقاول المحلي الشركة العقارية السعودية للبنية التحتية (بنية) وشركة انفرارود القطرية للتجارة والمقاولات لتسليم أعمال البنية التحتية في قلب منتجع القدية، إضافة إلى اتحاد شركة البواني المحلية وشركة أورباكون القطرية للتجارة والمقاولات لبناء فندق الحديقة المائية15. وتجاوزت الاستثمارات في المشروع حتى الآن أكثر من 2.6 مليار دولار.
يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل رئيسة، وهي:

  • المرحلة الأولى (2016-2022): تتضمن تخطيط وتصميم وبناء البنية التحتية والمناطق الجاذبة الرئيسية، بالإضافة إلى خلق هوية المشروع وزيادة الوعي به.
  • المرحلة الثانية (2023-2025): تركز على تطوير التجمعات.
  • المرحلة الثالثة (2026-2035): تعكس زيادة القدرة التشغيلية16، حيث سيتم إنشاء المدينة الترفيهية الجديدة وتوفير 11,000 وحدة سكنية17.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf